الجمعة , 22 سبتمبر 2017
الرئيسية / اسرة ومجتمع / المرأة .. دورها يتعاظم فى مجتمعاتها .. عبر العصور

المرأة .. دورها يتعاظم فى مجتمعاتها .. عبر العصور

تقرير : نوران خالد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

” العمل واجب ” .. ولابد منه للإنسان ، فهو ضمان لاستدامة الحياة علي الارض ، و هو أيضا وسيله لاستمرار الإنتاج والعطاء  ، وتطبيق النظريات و المعارف ،  فيما يفيد حياه الإنسان ،  في العصر الحالي .

فماذا بالنسبة للمرأة .. نصف المجتمع ، هل تخرج للعمل كالرجل .. أم تجلس فى البيت ، تربى الأبناء ؟

هذا التساؤل أصبح مصدر الكثير من الجدل ، الذى يثار بين الحين و الآخر ، حول موضوع عمل المرأه في المجتمع. وينقسم إزاءه الناس إلي قسمين :  فريق يؤيد عمل المرأة  ، والآخر يرى جواز عمل المرأه بشروط  ، وضوابط معينه.

>> عمل المرأة بين الرفض والقبول:

بعض الآراء تقول ان عمل المرأة جريمه لأنها تستولي علي مقاعد الرجال في الهيئات و الأعمال المختلفه. و آخرون يوكدون على ان عمل المرأة ضرورة في ظل الظروف الصعبه

فمتي نؤيد عمل المرأة و متي نعترض :

عمل المرأه بلا شك ضروره و لكن بشرط الا يؤثر سلبا علي القيام بدورها الرئيسى كمسؤله عن رعايه الأسره بمشاركة الزوج و الأبناء مشيرا إلي أن مساله قبول عمل المرأه ليست مطلقه في جميع الأحوال فهناك بعض الحالات التي تتطلب تفرغها بشكل تام لرعايه أسرتها و لكن يصفه عامه إذا توافرت عوامل نجاحها في الجمع بين الدورين دون خلل فمن الظلم حرمانها من العمل.

فما أهميه عمل المرأه دينيا و اجتماعيا:

دينيا: سمح الإسلام للمرأة بالخروج إلى العمل ، وكانت النساء تشارك فى المعارك ، للقيام بعمل التمريض ، وسقى المقاتلين ، وتعددت بعض النساء في المجتمع الإسلامي الأول للعمل بالتمريض الي خروج عسكري من امثال المرأه العربيه المعروفه بالخنساء ، وكذلك التعليم والتدريس ، وكانت للسيده عائشه زوجة الرسول ، تعقد مجلس علم ، وكذلك نساء أخريات في الاسلام و غير ذلك من المجالات و الميادين


اجتماعيا: ان المرأه في المجتمع الحديث ، هى نصف المجتمع ،  وقد أثبتت نفسها في كل المجالات ، بدأً من رئيسة الدولة ، مرورا الي رئيسة الوزراء ، إلى وزيره ، إلي عاملة في الطاقه الذريه ..  وصولا إلي عامله المصنع و الطبيبه و المدرسه و المهندسه المعماريه  غيرها ،   لم يعد هنالك مجال لم تدخله المرأه حتي في الجيوش الكبيرة ، كما في الجيش الأمريكي ، الذي يعتمد بشكل كبير  ، علي المجندات في صفوفه

فلعمل المرأه اهميه كبري لأنه يساعد علي توفير الاستقرار المالي لها و يساعد علي توظيف قدرات و خبرات نصف المجتمع .. كما أنه يساعد على تحقيق ذاتها و تقوي علاقتها الاجتماعيه.
كما أنه يجعل منها عنصرا فعالا من شأنه ان يؤثر بشكل إيجابي في بناء المؤسسات و المنظمات و يمكنها من رفع ثقتها بنفسها .

هل تتساوي المرأة مع الرجل؟ 

المرأه هي شريكه الرجل علي الارض و في هذه الحياه و هي لا تقل عنه شئ و لا تزيد عنه شئ،  فهما متساويان تماما من حيث القيمه و القدرات العقلية.
لذا فقط كان من الضروري ان يكون للمراءه دور في نهضه عالمها الذي تعيش فيه، في مختلف المجالات من هنا فإن عمل المرأة يعتبر من الضروريات وليس غير ضروري كما يدعي بعض الناس.

العمل أهميه كبيره في حياه المرأة و بفضله برزت و تقدمت في ميادين كثيرة كما يعد بابا تدخل من خلاله المرأة إلى عالم آخر يعلمها النجاح و الاستقلالية و الصبر والقوة .
 

شاهد أيضاً

لطالبات الجامعة : هذه الاطلالة الخريفية .. تناسبك

   يناسب القميص الجينز  ، الفتيات صيفًا وشتاءً، فهو يمكن ارتداؤه بسهولة ، مع البنطلونات …