الإثنين , 20 نوفمبر 2017
الرئيسية / اسرة ومجتمع / #الخرس_المنزلى للأزواج .. أسبابه .. وكيفية تعامل الزوجات معه ؟

#الخرس_المنزلى للأزواج .. أسبابه .. وكيفية تعامل الزوجات معه ؟

 

الخرس المنزلى
الخرس المنزلى

كشف 30% من الرجال ، بأن أسباب عراكهم مع زوجاتهم ، سببه عدم التواصل معهن، وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات ،  بأن واحدة من بين 5 نساء في العالم يتشاجرنَ مع أزواجهنّ للسبب نفسه.

بالمقابل، بيّنت الدراسة أن ما نسبته 65% من الرجال يكرهون أن تطرح زوجاتهم عليهم أسئلة كثيرة، أو أن يشعروا بأنهم خاضعون للاستجواب والتحقيق معهم، فتلك طبيعتهم التي يميلون إليها.

لماذا يصمت الرجل؟

أكدت الدراسة أن الرجل غالباً ما يلجأ إلى الصمت كي يحلّ مشكلة أو مسألة عالقة معه، ولكونه المسؤول عن حل مشاكله، يختلي بنفسه كي يفكر بهدوء، وهذا مدعاة بقائه لساعات طويلة صامتاً دون الحوار مع زوجته ومع الآخرين.

وأوضحت الدراسة أن الرجل لا يجيد التعبير عن المشاعر التي تنتابه قولاً بل فعلاً، كأن يحضر لزوجته باقة من الورد، أو يساعدها في أعمال المنزل بدلاً من الكلام الذي لا يؤدي الغرض، فلو أراد أن يجدد علاقة الحب بينهما، قد يخطط لقضاء إجازة معها، بدلاً من القول فقط.

كيف تتصرف الزوجة مع الزوج الصامت؟

احتمالية تسبّبها في إزعاجه بأمر ما، أو إخفائه شيئاً عنها.

ووفق الدراسة، فإن هذه الأمور كلها مدعاة لتضخم المشاكل بينهما، لشعوره بفقدان الثقة والاستقلالية الذاتية التي تعطيه مساحة للانفراد بعيداً عن الضوضاء والجلوس وحده لساعات لإعادة حساباته مع نفسه.

لذا، فإن من أهم النصائح التي يقدمها خبراء الإرشاد الأسري للزوجة بأن تتريّث وتمنحه المساحة والوقت الكافيين حتى يُفصح لها وحده عن رغبته في التحدث والتواصل وبثّ شكواه لها.

وعليها أن تتفهّم اختلاف الزوج عنها في التعبير عن مشاعره، وأن الرجل بشكل عام، يكره أن يشعر برعاية زوجته المبالغ فيها، فهذا يُضعفه أمامها وأمام أولاده، ولكن يمكنها بحسب الخبراء أن تلجأ للترحيب به وملاطفته إذا رأته صامتاً، وأن تطلب منه وقتاً مناسباً ليتحاورا معاً، كي يفرّغ عما ينتابه من هموم ويشعر بالارتياح، وإشعاره بأهميته ومكانته الكبيرة في حياتكِ، دون توجيه أي لوم أو معاتبة له.

 

شاهد أيضاً

هل يجب أن تخفى الفتاة  ” ماضيها العاطفى ” .. عن خطيبها ؟

كتبت ـ زينة الشرقاوى تعتقد العديد من النساء ، بصواب الحكمة القديمة: “لا تكذبي عليه، …