السبت , 18 نوفمبر 2017
الرئيسية / اسرة ومجتمع / الهنود ” الفقراء ” .. يشترون 1000 طن ذهب .. سنويا

الهنود ” الفقراء ” .. يشترون 1000 طن ذهب .. سنويا

 

عروس هندية يغطيها الذهب
عروس هندية يغطيها الذهب

>> المشغولات الذهبية تغطى وجه العروس .. وضفائرها .. وبعضهن يرتدين فسلتين الزفاف مصنوعة من خيوط الذهب

>> معبد سويبرام المقدس لدى طائفة ” السيخ ” .. قبته مصنوعة من 1.5 طن من الذهب الخالص .. وانعكاس أشعة الشمس عليها تصبخ المدينة باللون الذهبى

كتبت ـ هنا علوان

العامل المشترك بين جميع الأعراس ، فى الهند .. عشق الذهب، الذي يُلبس بكميات هائلة  ، في الأعراس الهندية  ، بحيث أن الهند قادرة على التأثير  ، على أسعار الذهب حول العالم.

وتقول فيثيكا أغروال، التي شاركت في تأسيس شركة ديفيا فيثيكا للأعراس  ، في مدينة بنجالور الهندية، : “ليس هناك عرس كامل في الهند ،  بدون الذهب” .

وتتابع أنه “لا يهم إن كنت غنياً أو فقيراً، لأنك سترتدي الذهب  ، بحسب مستواك الاجتماعي ، ولأنه يومٌ تستعرض فيه رخاءك ، وثروتك  ، ومقتنياتك المادية، فإن كمية الذهب التي ترتديها  ، مهمة كثيراً”.

وتنقل العرائس في الهند فخامة الذهب  ، إلى مستوى آخر تماماً، ويتزينَّ بمجوهرات على الرأس، والأنف، الأذنين، بالإضافة إلى العقود وغيرها، وقد “تصل إلى مرحلة ترى فيها ذهباً ،  أكثر مما يظهر من وجه العروس”، بحسب المدير العام لمجلس الذهب العالمي في الهند، سوماسندارام بي أر.

يذكر أن الهند ـ أم العجائب ـ  المشتري الثاني للذهب عالمياً  ، بعد الصين، ويشتري الهنود ما بين 800  ـ 1000 طن  ، من هذا المعدن البراق سنوياً ، بحسب مجلس الذهب العالمي ،  وأغلب الذهب الذي يتم شراؤه  ، يكون على هيئة الحلي والمجوهرات، التي يتم ارتداء 50 ـ 60 بالمائة منها في الأعراس.

ضفيرة من الذهب
ضفيرة من الذهب

 >> 20 مليون حفل زفاف سنوياً

يعيش في شبه القارة الهندية، سابع أكبر دولة مساحةً علي مستوي العالم، أكثر مليار و320 مليون نسمة ، بحسب تعداد 2016 ،  يتحدثون 23 لغة معترف بها رسمياً. لذا، فليس من العجيب أن تكون دولة الهند ، ثالث أكبر قوة شرائية ، وعاشر أكبر ناتج قومي علي مستوي العالم.

تشهد الهند 20 مليون حفل زفاف سنوياً.. والذهب في الثقافة الهندية له قيمة و معني عميق، فالشعب الهندي يشتري الذهب تقريباً في كل المناسبات، من زفاف و أعياد دينية إلي هدايا للمواليد الجدد. هذا و بالإضافة إلي مهارة صاغة الذهب في الهند جعلت منها مركزاً هاماً لتجارة المجوهرات. و تقدم الهند في مجال تكنولجيا المعلومات و علوم الكمبيوتر، و هي تكنولوجيا تستخدم الذهب في طلاء و حماية الإليكترونيات من الحرارة المرتفعة، قلل من مستويات الفساد مما دفع بالإقتصاد الهندي لمستوي أعلي يرشحها لقيادة الإقتصاد العالمي بعد الصين في حالة سقوط إقتصاد الولايات المتحدة.

>> الذهب في الأساطير

أما الذهب في الأساطير و الديانات في الهند، فتقول الأسطورة خلق العالم في الهندوسية أن العالم خرج من بيضة ذهبية عملاقة. و توجد آلهة خاصة للجمال و الرخاء في الهندوسية، لاكشامي، التي تظهر للمؤمنين بها علي هيئة ذهب طبقاً للديانة الهندوسية.
و أكبر تمثال ذهبي في العالم هو تمثال لبوذا الحكيم الهندي و مؤسس البوذية في العالم الذي يزن 5،5 طن من الذهب. و يرمز اللون الأصفر، لون الذهب، لنقاء و طهارة بوذا و الممثلة في زي الكهنة الأصفر و الهالات الذهبية المرسومة علي رأسه في الصور و الرسومات.

و ظهرت صرعة جديدة في الهند بعد إنخفاض عدد السكان تحت خط الفقر، ألا و هي تجارة الذهب الإلكترونية. فخمسة من أكثر ستة مدن تبحث في محرك البحث الأكبر في العالم، جوجل، بإستخدام كلمة “Gold” و “Gold Price” عن الذهب و أسعار الذهب في الهند, و جاءت مدينة حيدر أباد ، كأكثر مدينة تبحث عن هذه الكلمات. بجانب العدد الكبير للصاغة الهنود في دول الخليج العربي، خاصة في المملكة العربية السعودية والإمارات المتحدة، قد يعكس حجم رغبة الشعب الهندي في الإستثمار بالذهب ومدي إدمان هذه البلاد للمعدن الثمين.

>> المعبد الذهبي

يعد معبد سويبرام بأنه المعبد الرئيسي للسيخ, وهي قبيلة من قبائل الهند, ويعد المعبد هذا محجتهم الاولى ,ويقع في مدينة امريستار في ولاية البينجاب في الهند,وهو مبنى رخامي مربع ذو قبة نحاسية مذهبة وابواب قائمة من جوانبه الاربعة, تم تشييد المعبد الذهبي في عام 1604 للميلاد في القرن السادس عشر,بناه السيخ.

يوجد في هذا المعبد اكبر مطبخ في العالم ويعتبر هذا المعبد من اقدس اقداسهم حيث يحتفظون بمخطوطاتهم واثارهم الدينية المقدسة بداخله ,والمبنى قائم منذ مئات السنين, وسمي بالمعبد الذهبي حيث ان قبته الرئيسية مغطاة بالذهب الخالص من الداخل والخارج.

تتميز هذه القبة بارتفاعها المهيب ويبلغ طول هذا المعبد اكثر من 1.8 كيلو متر, دخل في طلاء المعبد الذهبي اكثر من 1.5 طن من الذهب , تم انشاؤه يدويا باستخدام الحرفيين المختصين في الفن باستخدام مكان سياحي الذهب في العالم وعملوا على وضع الذهب فيه بمنتهى الدقة حيث حولوا قطع الذهب الى رقائق من الذهب ومن ثم صبت رقائق الذهب على رقائق النحاس حيث بلغ عدد طبقات الذهب التي وضعت فوق النحاس 15 طبقة من الذهب الخالص.

يشهد اهل المدينة ضوءا اصفر بمنتهى الروعة وهذا يعود لانعكاس اللون الذهبي الذي يحيط بالقبة, انه من اشهر المعابد واقدمها التي يقصدها الهنديون للحج واداء العبادات المفروضة على كثير من الأطياف الدينية في الهند, فهو المعبد الذهبي المشهور على مستوى العالم.

 

 

شاهد أيضاً

تحذير اسبانى : هذه العطور.. قد تصيبك بـ ” الجنون “

لا ينتبه معظم الأشخاص، للاضرار التى قد تسببها بعض العطور ، ومن أهم مخاطرها التسبب …