الإثنين , 25 يونيو 2018
الرئيسية / اسرار الجمال / كيف نقى أنفسنا من الصلع المبكر ؟

كيف نقى أنفسنا من الصلع المبكر ؟

 

سركان أيجين
سركان أيجين

الصلع لا يفرق بين رجل وامرأة. ولكن عادة يبدأ تساقط الشعر لدي الرجال في سن العشرينات، في حين أنه ليس لديه سن معينة لدي النساء. لذا فإن التشخيص المبكر لتساقط الشعر هام للغاية.

يقوم الدكتور “سركان أيجين” خبير الأمراض الجلدية من خلال هذا المقال بنقل تجربته الي جميع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر والصلع المبكر. فهيا معنا نلقي نظرة على تلك النصائح التي يقدمها لنا الدكتور “سركان أيجين”:

كيف يمكننا معرفة أننا نعاني من تساقط للشعر أكثر من المعتاد؟

يمكننا ملاحظة بداية مشكلة تساقط الشعر عندما نقوم بتمشيط شعرنا بالفرشاة ومن ثم نجد بها شعر أكثر من المعتاد رؤيته. لابد ألا تتعدي نسبة الشعر المتساقط يوميا من 40-50 شعرة، ويمكن أن تصل الي 70-100 شعرة مع تغير الفصول. ولكن لا داعي للخوف، حيث أن هذا العدد المتساقط من الشعر لا يشكل نسبة كبيرة، حيث أن الفرد الواحد لديه حوال نحو 100 ألف شعرة، هذا بجانب أن الشعر المتساقط ينمو من جديد ولا يفقده الرأس.

إذا كان هناك تساقط للشعر في كل مرة نُمسك به بأيدينا، إذا فهذا يعد مؤشرا على تساقط الشعر. حيث أن الشعر الصحي لا يتساقط سوي أثناء تمشيطه.

إن العادات التي نتبعها في سن صغيرة هي التي تحدد مدى صحة شعرنا.

أفضل توقيت لمعالجة تساقط الشعر والقضاء على الصلع، هو البدء في معالجته قبل فقدان الشعر بأكمله. حيث أن العلاج المبكر يمكن أن يقضى على المشكلة.يمكن للشخص أن يتبع نظاما صحيا للعناية بالشعر عن طريق تناول الفيتامينات التي تساعد على تقوية الشعر ومنع التساقط. إذا هيا معنا نتعرف على طرق العناية بالشعر والمحافظة عليه من التساقط، والتي يقدمها لنا طبيب الأمراض الجلدية وخبير الزراعة والعناية بالشعر الدكتور “سركان أيجن” :

1.التغذية

ينصح الدكتور “سركان أيجين” بالحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والحديد. حيث تُعد تلك العناصر من أكثر العناصر التي تحتاج إليها بصيلات الشعر من أجل النمو. حيث يشكل عنصر البروتين نحو 90% من تكوين بصيلات الشعر. كما يعد عنصر الحديد هاما للغاية من أجل حركة الدم بفروة الرأس. لذا يمكننا القول بأن غياب عنصر البروتين يمكن أن يؤدي الي تلف الشعر وجفافه، ويمكن لغياب عنصر الحديد أن يؤدي الي ضعف بصيلات الشعر وتساقطها مع الوقت. لهذا يجب علينا الحرص علي تناول الأغذية التي تحتوي على تلك العناصر على مدار اليوم.

وإليكم قائمة بالأطعمة التي تحتوي على عنصر البروتين والحديد، والتي تم تحديدها من قبل خبراء الأغذية:

اللحوم وأسماك البحار الباردة

البيض

الخضروات الورقية

البقوليات

الفاكهة المجففة والحبوب

اللبن خالي الدسم والجبن القروي

2.العناية وطرق غسيل الرأس

في أغلب الأحيان تؤدي عدم العناية بالرأس ومعاملته بطريقة قاسية الي تساقط الشعر. لابد من إدراك أن الشعر جزء حساس للغاية، لذا يجب معاملته بطريقة لطيفة.

ينصح الدكتور “سركان أيجين” بغسيل الرأس مرة واحدة في اليوم صيفا، ومرة كل يومين أو ثلاثة أيام شتاءا. ولكن الأمر سوف يختلف إذا كنتم تستخدمون مثبتات الشعر ومواد الشعر التجميلية، في تلك الحالة لابد من غسل الرأس قبل الذهاب الي النوم.

لابد من الحرص عند اختيار نوعية الشامبو، حيث أن لكل فروة رأس خصائص معينة، لذا يجب اختيار نوعية شامبو تتناسب مع فروة الرأس. حيث أن الشعر الدهني لا يتناسب معه شامبو للشعر العادي أو للشعر الجاف. وهذا لا يُعني اختيار نوعية شامبو باهظة الثمن، فهناك العديد من أنواع الشامبو التي تتناسب مع نوعية فروة الرأس متوفرة بأسعار مناسبة.

3.استشارة الطبيب المختص

إذا كنتم تعانون من تساقط الشعر بقدر أكثر من المعتاد عليه، إذا لابد من استشارة طبيب مختص. سوف يحدد لكم الطبيب طرق العلاج التي تتناسب معكم.

الميزوثربي

من أكثر العلاجات الفعالة التي تقضي على تساقط الشعر، والتي ينصح بها خبراء الجلدية. حيث ينصح الدكتور “سركان أيجن” الجميع ممن يعانون من مشاكل تساقط الشعر بالقيام بجلسات ميزوثربي من أجل الحد من تساقط الشعر. بجانب الميزوثربي، هناك علاج “بلازما الصفائح الدموية” المعروف ب “بي أر بي”، وكذلك الفيتامينات التي تؤخذ عن طريق الفم. حيث تحتوي كل تلك العلاجات على مواد لها تأثيرا كبيرا في معالجة الشعر والحد من التساقط.

“الميزوثربي” ليس مجرد علاج لتساقط الشعر وحسب. فهو عبارة عن جلسات تستمر لنحو عام أو أكثر يتم تحديدها وفقا لحالة الشخص ودرجة تساقط الشعر التي يعاني منها، كما يتم تحضير المادة الفعالة وفقا للشخص نفسه ووفقا لحالته الصحية.

“بلازما الصفائح الدموية”

هي عبارة عن طرق علاجية للشعر، وتتم عن طريق سحب الدم من الشخص ووضعه داخل جهاز الطرد المركزي من أجل العمل على فصل البلازما عن الدم، من ثم القيام بحقن البلازما داخل فروة الرأس”.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر القيام بجلسات البلازما والميزوثربي على فترات متفرقة من أجل الحصول على أفضل النتائج.

المصدر:

https://www.drserkanaygin.com/ar

 

شاهد أيضاً

فيديو .. أسهل واسرع طريقة .. لـ ” طى البنطلون “

فيديو .. أسهل واسرع طريقة .. لـ ” طى البنطلون ” . لا تستغرق ثوانى …