السبت , 20 يناير 2018
الرئيسية / صحة ورشاقه / تغذية / هذه الوجبات ” خادعة ” .. تزيد وزنك بدون أن تدرى .. فاحذرها

هذه الوجبات ” خادعة ” .. تزيد وزنك بدون أن تدرى .. فاحذرها

يصف مصطلح “معدل الأيض” أو الميتابوليزم ، كيف يعالج الجسم الغذاء ، لاستخدامه لأغراض مختلفة، عندما يزيد معدل الأيض نخسر الوزن ونتمتع بصحة أفضل، وإذا تباطأ معدل الأيض يزيد الوزن.

>> هناك بعض الأطعمة التي تؤثر سلباً على معدل الأيض، وتجعل من الصعب الحفاظ على الوزن الطبيعي ويجب تجنبها :

  • التفاح غير النقي : التفاح فاكهة صحية، ولكن مضادات الفطريات التي ترش بها تخترق التفاح وتعمل على إبطاء معدل الأيض في الجسم لدى أكلها. عليك شراء التفاح والفواكه والخضروات العضوية، أو غسل التفاح جيداً، وتقشيره إذا لزم الأمر.

  • زيت الكانولا : يمكن أن يعطل معدل الأيض لديك، وزيادة هذه الأحماض في الجسم تسبب مقاومة الأنسولين، ما يجعل الكربوهيدرات تتحول إلى دهون تتراكم في الجسم.

  • الدقيق الأبيض : دقيق القمح الأبيض هو في الواقع دقيق القمح الكامل بعد إزالة الألياف الغذائية منه، وقيمته الغذائية قليلة جداً ويزيد من نسبة السكر في الدم. وهذا يؤدي إلى مقاومة الأنسولين ويسبب تراكم الدهون في الجسم.

  • منتجات الألبان : إذا كنت تعانين من عدم تحمل سكر اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان فإن تناول هذه المنتجات يؤدي إلى تراكم السوائل التي تبدو وكأنها زيادة في الوزن. استبدلي الحليب العادي بحليب اللوز، واستشيري الطبيب.

  • السكر : حذر الباحثون من سلبيات استهلاك السكر الزائد، فالجسم لا يهضم السكريات جيداً ما يسبب الانتفاخ وزيادة الوزن. استعملي بدائل طبيعية للسكر، وفي حال رغبت بشيء من الحلويات عليك بتناول الفاكهة التي تزود الجسم بالألياف.

  • المشروبات الخالية من السعرات : تناول المشروبات الغازية المنخفضة السعرات لن يجنبك زيادة الوزن، فهذا النوع من المشروبات يعطل توازن البكتيريا في المعدة ويؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بداء السكري، عليك بالماء، فهو يسهم في الشعور بالشبع دون إضافة مكونات ضارة لجسمك.

  • الوجبات المجمدة، منخفضة السعرات الحرارية : في ظل انشغالك، قد تفضلين شراء وجبات مجمدة يمكن تسخينها وأكلها فوراً. هذه الوجبات تحتوي على مواد حافظة ضارة، والاعتياد عليها يجعل معدل الأيض يصبح أبطأ.

  • الأطعمة منخفضة البروتين : البروتينات هي اللبنات الأساسية لجسمك، وبدونها يعمل جسمك على خلق “خزان طوارئ من الدهون” لاستخدامه عند الحاجة. من المهم أن تستهلكي البروتين في كل وجبة للحفاظ على التمثيل الغذائي المتوازن.

  • ملح البحر : أصبح ملح البحر بديلاً شعبياً للملح العادي، ورغم أن هذا الملح صحي، إلا أنه قد يسبب الضرر، فهو لا يحتوي على اليود اللازم لنشاط الغدة الدرقية الذي ينظم معدل الأيض. لدى استعمالك ملح البحر تأكدي من حصولك على اليود من مصادر أخرى.

شاهد أيضاً

ممارسة الرياضة .. تحمى ” قلبك ” .. في مرحلة منتصف العمر  

كشفت دراسة حديثة ، أنه من الممكن الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب ، أو …