الثلاثاء , 18 سبتمبر 2018
الرئيسية / اسرار الجمال / 9 نصائح تمكنك من السيطرة .. على حالتك الذهنية والجسدية والعاطفية

9 نصائح تمكنك من السيطرة .. على حالتك الذهنية والجسدية والعاطفية

تعد الهرمونات العامل الرئيسي  ، في السيطرة على شهية الإنسان  ، ووزنه ، وكذلك مزاجه.. أى أنها تؤثر على الحالة الذهنية والجسدية والعاطفية للإنسان.

تفرز الغدد الصماء الكمية المناسبة من كل هرمون يحتاجه الجسم للقيام بأي عملية معينة، ولكن عدم التوازن أو الاضطراب في الهرمونات أصبح شائعا خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى أن بعض الهرمونات تتأثر بعمر الإنسان.. ولحسن الحظ توجد بعض الطرق للقضاء على اضطراب الهرمونات والمساعدة على توازنها.

>> موقع “Health Line” نشر عدداً من الطرق الطبيعية  ، للحفاظ على توازن الهرمونات داخل الجسم، ومنها:

  • 1 – أهمية البروتين في كل وجبة : أثبتت دراسة أن تناول كمية كافية من البروتين تتراوح بين 20-30 جرام في كل وجبة، يساعد على إنتاج الهرمونات  ،التي تقمع الشهية وتقضي على الشعور بالجوع وتشعر بالشبع، مما يحافظ على اتزان الهرمونات داخل الجسد.
    2 –التمارين الرياضية  بانتظام : تساعد ممارسة التمارين الرياضية  بانتظام كالمشي أو الأيروبيكس، أو أي نشاط جسدي، على تعديل نسبة الهرمونات في جسم الإنسان مما يقلل من خطر التعرض للأمراض، وكذلك تحمي كتلة الجسم العضلية أثناء التقدم في العمر.
    3 – احذر السكر والكربوهيدرات : أثبتت الدراسات أن تجنب السكريات والكربوهيدرات يقلل من مستويات الأنسولين في الدم، ويزيد حساسية الأنسولين مما يحافظ على الإنسان من التعرض للأمراض المختلفة.
    4 –التوتر : يؤكد موقع “Health Line” أن محاولة السيطرة على التوتر والغضب وممارسة بعض الأساليب التي تقضي عليه مثل التأمل واليوجا والمساج والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، تساعد على تعديل مستويات هرمون التوتر “الكورتيزول”.
    5 – البيض : أثبتت الدراسات أن تناول البيض مفيد للغاية حيث أنه يساعد على الشعور بالشبع وكذلك يقلل من نسبة مقاومة الإنسولين.
    6 – الشاي الأخضر : يعد شرب الشاي الأخضر من أهم العوامل التي تحافظ على توازن الهرمونات، حيث يزيد من حساسية الإنسولين ويقلل نسبته داخل الجسم، ومفيد للأشخاص البدناء، وكذلك للذين يعانون من مرض السكري.
    7 – أهمية النوم : أثبتت الدراسات أن قلة النوم تسبب اضطرابات الهرمونات ، حيث أن هناك بعض الهرمونات ، التي تنشط خلال النوم، وكذلك تزيد من هرمونات الجوعوالتوتر، وكذلك تقلل من فعالية هرمون النمو.
    8 – السعرات الحرارية : يجب تجنب المبالغة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وكذلك تجنب تقليل السعرات الحرارية، لأن هذا قد يؤدي إلى عدم توازن في الهرمونات، فمن الأفضل أن تتناول ما يعادل 1.200 سعرة حرارية في اليوم.
    9– نظام غذائي غني بالألياف : يرتبط تناول الألياف بنسبة كبيرة بتوازن الهرمونات ، التي تجعلك تشعر بالجوع والشبع.

 

شاهد أيضاً

فى رمضان : احذر بكتيريا “كامبيلوباكتر” .. الخطيرة

(د ب أ) يتسبب بيض الدجاج أحياناً ، في الإصابة ببكتيريا “كامبيلوباكتر” الخطيرة ، التي …